کد مطلب:142147 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:201

قیس بن مسهر الصیداوی
هو قیس بن مُسَهَّر بن خالد بن جندب بن منقذ بن عمرو بن قعین بن الحرث بن ثعلبة بن دودان بن أسـد بـن خـزیـمـة الأسـدی الصـیـداوی. وصـیـدا بـطن من أسد. كان قیس رجلاً شریفاً فی بنی الصیدا شجاعاً مخلصاً فی محبّة أهل البیت علیه السلام.

قـال أبـو مـخـنـف: إجـتـمـعـت الشـیـعـة بـعـد مـوت مـعـاویـة فـی مـنـزل سـلیـمـان بـن صـرد الخـزاعـی فـكـتـبـوا للحـسین بن علی علیه السلام كتباً یدعونه فیها للبیعة وسـرّحـوهـا إلیـه مـع عـبـداللّه بـن سـبـع وعـبـداللّه بـن وال، ثمّ لبثوا یومین فكتبوا إلیه مع قیس بن مُسَهَّر الصَّیداوی وعبدالرحمن بن عبداللّه الأرحبی، ثـمّ لبـثـوا یومین فكتبوا إلیه مع سعید بن عبداللّه وهانی بن هانی، وصورة الكتب: (للحسین بـن عـلی علیه السلام مـن شـیـعـة المـؤمنین: أمّا بعد، فحیهلاّ، فإنّ الناس ینتظرونك، لا رأی لهم فی غیرك، فالعجَل العجلَ، والسلام).

فـدعـا الحـسـیـن علیه السلام مـسـلم بـن عـقـیـل وأرسـله إلی الكـوفـة، وأرسـل معه قیس بن مُسَهّر، وعبدالرحمن الأرحبی، فلمّا وصلوا إلی المضیق من بطن خبت كما قدّمنا جـار دلیـلاهـم فـضلّوا وعطشوا، ثمّ سقطوا علی الطریق فبعث مسلم قیساً بكتاب إلی الحسین علیه السلام یـخـبـره بما كان، فلمّا وصل قیس إلی الحسین بالكتاب أعاد الجواب لمسلم مع قیس وسار معه إلی الكوفة.

قال: ولمّا رأی مسلم اجتماع الناس علی البیعة فی الكوفة للحسین كتب إلی الحسین علیه السلام بذلك وسـرّح الكـتـاب مع قیس وأصحبه عابس الشاكری، وشوذبا مولاهم فأتوه إلی مكّة ولازموه، ثمّ جاؤا معه [1] .

قـال أبـو مـخنف: ثمّ إنّ الحسین لمّا وصل إلی الحاجر من بطن الرمّة كتب كتاباً إلی مسلم وإلی الشـیـعـة بـالكـوفـة وبـعـثـه مـع قـیـس، فـقـبـض عـلیـه الحـصـیـن بـن تـمـیـم، وكان


ذلك بعد قـتـل مـسـلم، وكـان عـبـیداللّه نظّم الخیل ما بین خفان إلی القادسیّة وإلی القطقطانة وإلی لعلع وجـعـل عـلیـهـا الحـصـیـن، وكـانـت صـورة الكـتـاب: (من الحسین بن علی إلی إخوانه من المؤمنین والمسلمین: سلام علیكم. فإنّی أحمد إلیكم اللّه الذی لا إله إلاّ هو، أمّا بعد، فإنّ كتاب مسلم جـاءنـی یـخـبـرنی فیه بحسن رأیكم، واجتماع ملئكم علی نصرنا والطلب بحقّنا، فسألت اللّه أن یـحـسـن لنـا الصـنـع، وأن یـثـیـبـكـم عـلی ذلك أحسن الأجر، وقد شخصت إلیكم من مكّة یوم الثـلاثـاء لثـمـان مـضـیـن من ذی الحجّة یوم الترویة، فإذا قدم رسولی علیكم فانكمشوا فی أمـركـم وجـدّوا، فـإنـّی قـادم عـلیـكـم فـی أیـّامی هذه إن شاءاللّه، والسلام علیكم ورحمة اللّه وبـركـاتـه). قال: فلمّا قبض ‍ الحصین علی قیس بعث به إلی عبیداللّه، فسأله عبیداللّه عن الكـتـاب، فـقـال: خـرقـتـه، قـال: ولِمَ؟ قـال: لئلاّ تـعـلم مـا فـیـه. قـال: إلی مـن؟ قـال: إلی قـوم لا أعـرف أسـمـاءهـم. قـال: إن لم تـخـبـرنـی فـاصعد المنبر وسبّ الكذاب ابن الكذّاب. یعنی به الحسین علیه السلام. فصعد المـنـبـر فـقـال: أیـّهـا النـاس، إنّ الحـسـیـن بـن عـلی خـیـر خـلق اللّه، وابـن فـاطـمـة بـنـت رسـول اللّه، وأنـا رسـولُه إلیـكـم، وقـد فارقته بالحاجر، فأجیبوه، ثمّ لعن عبیداللّه بن زیـاد وأبـاه، وصـلّی عـلی أمـیـر المـؤمنین، فأمر به ابن زیاد فأُصعد القصر ورُمی به من أعلاه، فتقطّع ومات [2] .

وقال الطبری: لمّا بلغ الحسین علیه السلام إلی عذیب الهجانات فی ممانعة الحرّ جاءه أربعة نفر ومعهم دلیـلهـم الطـرمـاح بـن عـدی الطائی وهم یجنبون فرس نافع المرادی، فسألهم الحسین علیه السلام عن النـاس وعـن رسـوله، فـأجـابـوه عـن النـاس، وقـالوا له: رسـولك مـن هـو؟ قـال: قـیـس. فـقـال مـجـمـع العـائذی: أخذه الحصین فبعث به إلی ابن زیاد فأمره أن یلعنك وأبـاك، فـصـلّی عـلیـك وعـلی أبـیـك، ولعن ابن زیاد وأباه، ودعانا إلی نصرتك


وأخبرنا بـقـدومـك، فـأمر به ابن زیاد فأُلقی من طمار القصرِ، فمات رضی اللّه عنه. فترقرقت عینا الحـسـیـن علیه السلام، وقـال:(فـمـنـهـم مـن قـضـی نـحـبـه ومـنـهـم مـن یـنـتـظـر) أللهـم اجـعـل لنـا ولهـم الجـنـّة مـنـزلاً، واجـمـع بـیـنـنـا وبـیـنـهم فی مستقرّ رحمتك، ورغائب مذخور ثوابك ( [3] .

وفی قیس یقول الكمیت الأسدی:

وشیخ بنی الصیدأ قد فاظ قبلهم

(ضبط الغریب)

ممّا وقع فی هذه الترجمة:

(خفان): بالخاء المعجمة والفاء المشدّدة والألف والنون موضع فوق الكوفة قرب القادسیّة.

(القـطـقـطـانـة): بضم القاف وسكون الطاء موضع فوق القادسیّة فی طریق من یرید الشام من الكوفة ثمّ یرتحل منها إلی عین التمر.

(لعلع): بفتح اللام وسكون العین جبل فوق الكوفة بینه وبین السلمان [4] عشرون میلاً.


[1] تاريخ الطبري: 3: 277، راجع الكامل: 20.

[2] تاريخ الطبري: 3: 301.

[3] تاريخ الطبري: 3: 308.

[4] قـال الحـمـوي: وهـو فـوق الكـوفـة، وكـان مـن مـيـاه بـكـر بـن وائل... راجـع مـعـجـم البـلدان: 3:271. وقـال البـغـدادي: قـيـل: جـبل. وقيل: منزل بين عين صيد وواقصة والعقبة. والسَّلمان: ماء قديم جاهلي، وهو طريق إلي تهامة في الجاهليّة من العراق وللعرب يوم سلمان. راجع مراصد الإطلاع: 2: 730.